اجتماع حول "تأهيل مركز ادوز-تمشاط وفم العنصر المركز" بمقر ولاية بني ملال
2026-02-24
تبعا لبرقية السيد والي جهة بني ملال-خنيفرة وعامل إقليم بني ملال عدد 1009 بتاريخ 11 فبراير 2026، انعقد يوم 17 فبراير 2026 بمقر الديوان بولاية بني ملال اجتماع ترأسه السيد الوالي، خُصص لموضوع تهيئة مركز أدوز-تمشاط بجماعة فم العنصر، وذلك بحضور المدير العام لشركة العمران، ومديرة الشركة الجهوية متعددة الخدمات لبني ملال (SRM)، ومدير الوكالة الحضرية لبني ملال، ورئيس قسم الشؤون القروية، ورئيس قسم الجماعات المحلية، ورئيس قسم التجهيز بولاية بني ملال.
استُهل الاجتماع بكلمة افتتاحية، أعقبها عرض قدمه مدير شركة العمران حول حصيلة مشروع تأهيل مركز أدوز-تمشاط. وبعد انتهاء العرض، أعطى السيد الوالي الكلمة لرئيس المجلس الجماعي لفم العنصر، الذي عبر عن شكره للسيد الوالي على عقد هذا الاجتماع الفريد الذي جمع مختلف الأطراف المعنية بالمشروع، ثم أشار الى الإكراهات التي تواجه ساكنة أدوز-تمشاط وساكنة الجماعة بصفة عامة، حيث تقدم السيد الرئيس بطلب للسيد الوالي الى ضرورة التسريع باستكمال مشروع التطهير السائل، متطرقا كذلك إلى إشكالية الماء الصالح للشرب بالمنطقة.
وفي تفاعل إيجابي مع هذه المطالب، تقرر عقد اجتماع ثانٍ بمقر قيادة فم العنصر يوم 18 فبراير 2026، تبعا لبرقية السيد الوالي عدد 1166 بتاريخ 17 فبراير 2026، خصص لمشروع التطهير السائل بمركز ادوز-تمشاط، قامت لجنة ميدانية في اليوم الموالي، ضمت رئيس المجلس الجماعي لفم العنصر وقائد قيادة فم العنصر وممثل الشركة الجهوية متعددة الخدمات SRM ومدير شركة العمران ومكتب الدراسات، بمعاينة وجرد الأزقة والمناطق التي لم يشملها الشطر الأول من شبكة التطهير السائل، تمهيدا لإطلاق صفقة جديدة تستهدف استكمال المشروع وتعميم استفادة الساكنة، مع إعطاء الأولوية للمناطق القريبة من الشارع الرئيسي حفاظا على نظافته من المياه العادمة.
وفي سياق موازٍ يهم تأهيل قطاع الماء الصالح للشرب بالجماعة، أصدر السيد الوالي توجيهاته لشركة SRM لإعداد دراسة شاملة تروم إعادة شبكة توزيع الماء الصالح للشرب بمنطقة أدوز-تمشاط، نظرا لكون الشبكة الحالية مهترئة ومنجزة بشكل غير منظم، وهو ما يستدعي إعادة بنائها بشكل يضمن استدامة التزويد بالماء الشروب. وقد أبدت الشركة استعدادها للتفاعل الإيجابي مع هذا التوجه، مقترحة إمكانية جلب المياه عبر القناة التابعة لشركة العمران لفائدة ساكنة أدوز وتمشاط.
كما أفادت الشركة الجهوية متعددة الخدمات (SRM) بأنها رصدت غلافا ماليا يقدر بـ 8.000.000,00 درهم من أجل إعادة تأهيل شبكة الماء الصالح للشرب بفم العنصر المركز.